‘أمان’ يدعو إلى التبليغ في حال تسجيل تجاوزات تتعلق بعدم التزام السلطة التنفيذية الحياد في جميع مراحل العملية الانتخابية

24FM– يؤكد قانون الانتخابات على ضرورة التزام السلطة التنفيذية واجهزتها المختلفة بموقف الحياد في جميع مراحل العملية الانتخابية.

ويشمل ذلك عدم جواز قيام السلطة التنفيذية واجهزتها المختلفة باي نشاط انتخابي او دعائي مما يفسر على انه يدعم مرشحا او قائمة على حساب مرشح او قائمة اخرى.

بالإضافة إلى ذلك عدم جواز استخدام موارد الدولة كالمقرات والسيارات في الدعاية الانتخابية وعدم استخدام مسؤول عام لنفوذه وصلاحياته للتأثير على اراء الناحبين، او قيام ائمة المساجد والكنائس بالقيام بالدعاية الانتخابية داخل بيوت العبادة.

مدير مرصد العالم العربي للديمقراطية والانتخابات الخبير في شؤون الانتخابات عارف جفال قال في حديثه لإذاعة 24FM إنه “يوجد تدخلات عميقة وليست سهلة، فنحن لدينا حكومة حزب لا تديرها جهة مستقلة، وكذلك بخصوص الأموال التي تذهب للقوائم يجب أن تكون للجميع والتدقيق بأوجه الصرف”.

وأشار جفال إلى أن “لجنة الانتخابات تتفاعل مع كل قضية بشكل كبير، وبالنسبة لنا كمؤسسات مجتمع مدني يتم إشعار الأطراف الرسمية ونطلب من قادة الأجهزة الأمنية دائما بإصدار قرار بعدم التدخل ولكن تتكرر التدخلات”.
يدعو ائتلاف امان المواطنين الى التبيلغ عن التجاوزات المذكورة في حال حدوثها من خلال الاتصال على الرقم 1800180180.

المزيد من التفاصيل في الملف الصوتي من مقابلة مدير مرصد العالم العربي للديمقراطية والانتخابات الخبير في شؤون الانتخابات عارف جفال

Exit mobile version