واقع ممارسة القطاع الخاص للمسؤولية الاجتماعية في فلسطين في ضوء المعايير الدولية

24FM – أوصى الفريق الأهلي لدعم شفافية الموازنة العامة، والائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة (أمان) بضرورة تطوير المسؤولية الاجتماعية في القطاع الخاص من أعمال خيرية إلى أعمال تنموية منظمة لتمكين النساء والفئات المهمشة في المجتمع من النهوض وتعزيز صمودها.

جاء ذلك خلال جلسة نقاش عقدها “الفريق الأهلي” وائتلاف “أمان”، اليوم الثلاثاء، لمسودة تقرير “واقع ممارسة القطاع الخاص للمسؤولية الاجتماعية في فلسطين في ضوء المعايير الدولية”، بهدف تقديم توصيات عملية لصناع القرار لتعزيز إدارة وحوكمة المسؤولية الاجتماعية نحو مساهمة القطاع الخاص في تعزيز الجهود الوطنية لمكافحة الفساد وتمكين النساء.

ورصدت الدراسة التي أعدتها إيمان سعادة مفهوم المسؤولية الاجتماعية في السياق الفلسطيني، كما طرحت أمثلة على مبادرات لتنظيم المسؤولية الاجتماعية من خلال مسح المسؤولية الاجتماعية للقطاع الخاص في الأراضي الفلسطينية المنفذ من خلال الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني لعام 2009.

وأظهر المسح عدة نتائج منها أن 57.7% فقط من الشركات في فلسطين، لديها معرفة كافية بمفهوم المسؤولية الاجتماعية للشركات، ( 61.4% في الضفة، و47.8% في غزة).

كما بين المسح أن 42.6% من الشركات يتم فيها اتخاذ القرارات الخاصة بالمسؤولية الاجتماعية من قبل رئيس مجلس الإدارة، و28.5% منها من قبل الإدارة التنفيذية.

Exit mobile version