اخبار 24

معمل الصحافة المالية في فلسطين المنبثق عن هيئة سوق رأس المال

 ضيف حلقة هذا الأسبوع من برنامج “قيمة مضافة” مدير العلاقات العامة في هيئة سوق رأس المال كايد ميعاري ,قال بخصوص موضوع النتائج المنبثقة من معمل الصحافة بعد عامين على اطلاقه :جهود التوعية المالية وتطوير قدرات الصحفيين الشباب في المجال المالي وخاصة القطاعات المالية غير المصرفية هو عمل تراكمي وهناك تنامي باهتمام الصحفيين سواء من حيث التغطية المهنية المتعلقة بالقوانين والتشريعات التي يمكن أن تقر, أو في سياق المساءلة والرقابة ومتابعة حقوق المتعاملين في هذه القطاعات.

نحن راضون عن مستوى التطور في الفهم والمعرفة الصحفية في مجالات القطاعات المالية غير المصرفية ,ونرى أن هذه الجهود ستحدث نتائج أكبر مع كل توسيع لهذه البرامج ,موضوع الاعلانات وتشغيل مؤسسات الاعلامية هو جزء لكنه ليس أساس على أهميته نظرا لدور الإعلام في مختلف القطاعات المرتبطة بالقضايا الوطنية ,الاعلام الفلسطيني عمل في الفترة الماضية على الكثير من القضايا التي تهم المواطنين أكثر من الشركات على سبيل المثال قضايا التأمين ,واعتداءات المستوطنين على مركبات المواطنين وغيرها.

هذه قضايا أثيرت خلال الفترة الماضية وهي تمس المواطنين بشكل رئيسي وعمقت النقاش حول هذا الملف ,وفي ملفات أخرى مثل التأجير التمويلي وتتداول العملات الأجنبية وقضايا كثيرة أثيرت جوهرها حماية حقوق المتعاملين في هذه القطاعات وهذا يصب في جوهر مهمة هيئة سوق رأس المال برفع الوعي المجتمعي والاعلامي في القطاعات المالية غير المصرفية يمكن المواطنين من معرفة حقوقهم وواجبتهم التي يكفلها القانون.

الدورة الرابعة ستكون كسابقاتها من حيث الفئة المستهدفة وهي موجهة لطلبة الإعلام لكن هذه المرة ستشمل دمج طلبة كلية الاقتصاد وهذه تبادلية ستؤدي لتطوير جيل جديد من الاقتصاديين الذين يمتلكون مهارات إعلامية وكذلك صحفيين قادرين على التعمق أكثر بالمفاهيم والمصطلحات والقطاعات المالية بشأن عام والمتعلقة بالشأن الاقتصادي. هذه الدورة ستعقد في نابلس وستركز على مناطق شمال الضفة الغربية وستعقد على مدار يومين ,تتضمن الدورة اساسيات الصحافة المالية وتعريف معمق للقطاعات المالية غير المصرفية التي تشرف عليها هيئة سوق رأس المال.

ولمسنا على مدار الفترات السابقة زيادة على مستوى الاستفسارات والشكاوى التي تصل عبر منصات هيئة سوق رأس المال وهناك وعي أكثر لدى المجتمع المحلي حول طبيعة عمل الهيئة ودوره,ا لم نصل للهدف بعد لكن المواطن أصبح يعلم أين يقدم شكوى في حال احتاج ذلك.

الموائمة بين الحفاظ على مصالح الشركات التي تنضوي تحت اشراف هيئة سوق رأس المال وحقوق المواطنين يكفلها القانون وتتم على مستويين مستوى له علاقة بالبعد الرقابي الذي تقوم به هيئة سوق رأس المال بشكل منفصل تماماً وغير مرتبط أو متأثرة بأنشطة الهيئة على صعيد التوعية المالية وغيره.

الهيئة منذ اليوم الأول لاقرار تنشيط الاتصال والتواصل وجهود التوعية المالية الخاص بها فصلت بين المسارين بحيث لا تأثر أحدهما بالاخر بشكل سلبي ,اضافة إلى ذلك موضوع التوعية المالية هو مفيد للشركات في بعض الجوانب كونه يسهل عملية التعاطي مع المواطنين ويقلص النزاعات أو الخلافات التي قد تنشأ بينهما والتوعية المالية هي قاسم مشترك بين مختلف اللاعبين في هذا المجال.

مسودة قانون التأمين المطروحة على طاولة مجلس الوزراء تجربة هامة كونها من التجارب القليلة التي طرحت فيها المؤسسات العامة مقترح قانون بشكل معلن ولكل المواطنين والأطراف ,وأطلقت حوار مجتمعي شامل حول مسودة لقانون ما منحها قوة أكبر من مختلف الشرائح كونها شملت أغلب التوجهات ومصالح المواطنين والجهة الرقابية والشركات والقطاع الخاص وكل الأطراف ذات العلاقة في قانون التأمين.

هيئة سوق رأس المال تعتمد مبدأين في التعاطي مع أي قضايا جدلية تثار بالشارع؛ الأول الانفتاح على كافة القضايا وعلى وسائل الاعلام ,والمبدأ الثاني هو المعلومة الدقيقة والصحيحة حتى لو كانت مزعجة بمعنى كثير من المرات تتجنب المؤسسات الحديث في موقفها أو وجهة نظرها كونها قد تكون حساسة أو لا قد يفهمها الرأي العام ولذلك الانفتاح والتعبير عن الموقف بالإضافة للاستناد إلى المعلومة الدقيقة والتعبير عنه بشكل واضح في إطار القانون.

على سبيل المثال: مسألة التعويض لمتضررين من اعتداءات المستوطنين على مركبات المواطنين تم التعبير عنه بشكل واضح من قبل هيئة سوق رأس المال أن مسألة التعويض لا تندرج ضمن بند الكوارث والحروب لكن يمكن البحث عن آليات أخرى على صعيد المسؤولية الوطنية الجمعية للحالة الفلسطينية كونها مسألة تحمل بعد سياسي كذلك كونك تعوض ضرر ناجم عن مستوطن.

ممكن كان مزعج هذا الواقع لكنه واقع يجب أن يكون معلوم للجميع بحيث تكون تصبح أي توصيات أو معالجات لهذا الملف واقعية وقابلة للتنفيذ. المعمل أوجد أداة مساهمة في الرقابة على الشركات والهيئة تسعى لتعزيز الرقابة في السوق وهو جوهر عمل هيئة رأس المال.

كل ما زاد دور الاعلام بالتركيز على هذه القطاعات من منظور حقوق المواطنين كل ما كان إسهام الهيئة اعلى في تعزيز الرقابة وتطوير تشريعات وقوانين تحمي وتصوت المتعاملين في القطاعات المالية غير المصرفية.

اقرأ ايضاَ

زر الذهاب إلى الأعلى