اخبار محلية

ضمن فعاليات مهرجان القدس 2023 الإعلان عن اطلاق كتاب أوراق السجن

نظم مركز يبوس الثقافي أمس الأحد وضمن فعاليات مهرجان القدس 2023 ” انهضي يا قدس ” ندوة ادبية لإشهار كتاب أوراق السجن الدكتور باسل غطاس في قاعة مراكش  في مركز يبوس الثقافي.

والكتاب صادر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، ضمن سلسلة “ذاكرة فلسطين”، وهو يقع في 319 صفحة موزّعة على 11 فصلًا، بالإضافة إلى فهرس عامّ.

وتم ادارة الحوار من قبل السيدة رانية الياس،  وتم طرح مجموعة من القضايا التي تم التطرق لها في الكتاب منها اهمية كتابة هذه المذكرات، العلاقة مع باقي الاسرى، العلاج داخل الاعتقال والتضييقات على عملية التعليم  للأسرى  . كما تخلل الحدث  قراءة لقصيدة كان قد كتبها د. باسل لابنته سهيلة في عيد الفصح في شهر 4/2018 وهو في المعتقل بصوت الاستاذ علي حبيب الله،  واستضافة فنّيّة للموسيقيّ للاستاذ سهيل خوري والذي عزف مقطوعة موسيقية  ” من عتليت للنقب تحية” قد كان ألفها أثناء اعتقاله في سجن عتليت.

وسجل غطاس في الكتاب يومياته في سجون إسرائيلية عدة، تنقّل بينها خلال فترة 23 شهرًا، إثر اتّهامه و اعتقاله على خلفية قضية إدخال هواتف نقّالة للأسرى الفلسطينيّين، كما يتناول تفاصيل حياة الأسرى وقضاياهم السياسيّة والاجتماعيّة والشخصيّة في مختلف جوانبها، ساردًا ذلك كلّه من موقع الأسير خلف القضبان.

وتوضّح يوميات “أوراق السجن” السياسة الممنهجة للنظام الإسرائيليّ الاستعماريّ في التعامل مع الأسرى في سجونه، فتكون أبسط الحقوق الإنسانيّة، مثل زيارة طبيب أو قريب، أو حتّى الأمور الإجرائية الاعتياديّة، مثل التنقّل إلى محكمة أو سجن آخر، جحيمًا يعيشه الأسير الفلسطينيّ كلّ لحظة”.

كما تشير إلى ضرورة أن تتصدّر قضيّة الأسرى الفلسطينيّين جدول العمل الوطنيّ على الصعيدين الرسميّ والشعبيّ، جرّاء ما يعانونه من إجراءات وتدابير من قبل سلطات السجون والمعتقلات الإسرائيلية.

اقرأ ايضاَ

زر الذهاب إلى الأعلى